الأربعاء، 8 سبتمبر 2010

مبادئ الطب النفسى 1-الفريق العلاجى


يتكون الفريق العلاجي بالعيادات والأقسام النفسية من عدد من الأعضاء ..
الطبيب النفسي , الأخصائي النفسي , الأخصائي الإجتماعي , وكذلك طاقم التمريض .
في حقيقة الامر يعتبر الطبيب النفسي هو العمود الفقري للفريق العلاجي , ولكن يوجد خلط كبير بين الطبيب النفسي والاخصائي النفسي , علنا نوضح الفرق في السطور القادمة _ ان شاء الله .
بعد ان يتخرج الطالب من مرحلة الثانوية العامة ويلتحق بكلية الطب , وبعد عدد من السنوات ليست بالقصيرة يكمل السنة التدريبية الأخيرة التي تسمى سنة الإمتياز . ومن ثم يحصل على على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة .
ثم تستمر المسيرة حيث تكون جميع الخيارات مطروحة للطبيب لإختيار التخصص الذي يراه مناسب له …. منهم من يختار الباطنية , الأطفال , الجراحة , العيون , الجلدية … وغيرها من التخصصات… ومنهم من يختار مجال الطب النفسي لإكمال دراساتة العليا …. فيكون برتبة طبيب مقيم فأخصائي ثم إستشاري بعد ان يحصل على المؤهلات العلمية و الإكلينيكية المناسبة .
يهتم الطبيب النفسي بتشخيص الامراض النفسية ومعرفة أسبابها الجوهرية وعلاجها  فهو الوحيد المخول له صرف الأدوية النفسية , وكذلك فإن الطبيب الناجح لا يغفل الجانب العضوي لما له من تأثير على الجانب النفسي والعكس أيضا” صحيح … ثم إنه أيضا”يحتاج لمساعدة الاخصائي النفسي لعمل بعض المقاييس والإختبارات النفسية المطلوبة …وهو الى جانب ذلك يعتمد على الاخصائي الاجتماعي للقيام ببعض الابحاث الجتماعية .
أما الأخصائي النفسي فهو عادة قد تخرج من القسم الادبي في الثانوية العامة ثم التحق باحدى الكليات النظرية وبعد أن اكمل مدة دراستة الممتدة من اربع الى خمس سنوات , بعدها يحصل على بكالوريوس علم نفس , وقد يحصل على دورة تدريبية اكلينيكية للعمل بالمستشفيات … ويتمركز دور الاخصائي النفسي في عمل المقاييس النفسية وإختبارات الذكاء , وكذلك عمل الجلسلت العلاجية كالعلاج المعرفي والعلاج السلوكي والعلاج المساند وغيرها .

اما الاخصائي الجتماعي , فبعد ان يكمل الطالب الثانوية العامة _ القسم الادبي عادة _ دراسته  يلتحق بإحدى الكليات النظري لدراسة علم الاجتماع او ماشابهه من التخصصات حسب اختلاف مسمياتها … وبعد ان يتم الدراسه يحصل على شهادة البكالوريوس في هذا التخصص . …. ويتمركز عمل الاخصائي الاجتماعي في بحث المشكلات الاجتماعية والمساهمة في حلها بالطرق المتاحه .
أما العنصر التالي فهم طاقم المريض ….. والمعرّف لا يعرّف…. وهل تحتاج الشمس الى تعريف ؟!!! فلهم مني كل التقدير والاحترام .

اقرأ أيضا :

العلاج المعرفي السلوكي - السهل الميسر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق