الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010

صالون المركز القومي للترجمة في مصر يناقش كتاب "العلاج المعرفي"


ما هو العلاج المعرفي؟ وما هي أسسه وأبعاده؟ وكيفية استخدام العلاج المعرفي علي مستوى النظر أو التطبيق؟ هذه بعض الأسئلة والتطبيقات التي طرحت في ندوة صالون المركز القومي للترجمة، لكتاب "العلاج المعرفي الأسس والأبعاد"، والتي أجاب عنها بوضوح، كل من الأستاذ الدكتور محمد نجيب الصبوة، أستاذ علم النفس الإكلينيكي بجامعة القاهرة، والمعالج النفسي، والأستاذ الدكتور إيهاب الخراط، المعالج النفسي ومراجع الكتاب، ورئيس الجلسة الدكتور فيصل يونس.
اتفق الجميع علي أن العلاج المعرفي هو علاج سلوكي يقدم نوع آخر من العلاج النفسي، ليس له أدبيات باللغات الأخرى. فهذا النوع من العلاج بدأ في أوائل العشرينات؛ بمحاولة تحديد الخلل ومحاولة تصحيحه باقتراح البدائل، وتدريب المرضي علي هذه المهارات المعرفية حيث يمكنهم الاستمرار في التحسن.
وقد زعم آرون بيك أنه في منتصف الثمانينات استطاع العلاج المعرفي أن يأخذ مكانته بوصفه نظاماً علاجياً متكاملاَ.
تطرق الأستاذ الدكتور محمد نجيب الصبوة، إلي أهمية هذا الكتاب على أنه أبرز بشكل غير مسبوق دور العوامل النفسية للمرضي ( مرضي الإدمان والانحرافات الجنسية... ) وأنه أحاط إحاطة دقيقة بأسس العلاج المعرفي، مؤكداً أنه يمكن للشخص أن يتعلمه بسهولة. ومن أهم النقاط التي ارتكز عليها الكتاب: "الحفاظ علي إنسانية المريض النفسي"، و"خصوصية المريض النفسي"، ويمكن للباحث تطوير العلاج كيفما يشاء لمصلحة المريض، شرط أن يكون لديه الصياغة المعرفية للعلاج المعرفي، وينتج عن كل هذا؛ الرؤية المتكاملة لذاته"، وأنه يترك الحرية لتعليم الأشخاص (الأصحاء والمرضي) الإدراك الواقعي والتفسيرات الذاتية.
ومن أهم أسس هذا الكتاب، أنه يسهل طريقة التفكير في وقت راهن، ويقوم بالتحالف العلاجي الذي يقوم علي التفهم والتملك دون استحواذ، وعلي التعاون والمشاركة الفعالة. إن العلاج المعرفي خضع لبرنامج محدد، حيث تتأثر المشاعر بالسلب أو بالإيجاب، حسب الإدراك الفهمي للشخص، والتركيز علي المشكلات الحقيقية ]التي تخص الماضي والحاضر[. فهو علاج تعليمي وله سقف زمني، لتحديد الجلسات بعد تحديد المشكلة الأساسية للمريض، وأنه يعلم المرضي كيفية تقييم أفكارهم وسلوكهم وأسلوبهم. وعلي المعالج المبتدئ أن يهضم التدريب علي أسس العلاج المعرفي، والتجربة عليه شخصياً لملاحظة النتائج ]من الناحية المزاجية..[، ويحول الصياغات المعرفية إلي أهداف علاجية كبري طويلة المدى، ويمكن اقتناء صياغات فرعية منها.
الأستاذ الدكتور إيهاب الخراط بدأ كلامه بمقتطفات لآرون بيك "المريض النفسي ليس فقط معتلاً وجدانياً ولكنه أيضاً علي خطأ معرفي". وتحدث بشكل عام عن تأسيس الكتاب، قائلاً إنه خرج إلي النور بعد 31 سنة من تأسيس مدرسة العلاج المعرفي. وقد عرف العلاج المعرفي أنه من أكثر المعتقدات الجوهرية (أكثر أفكار الإنسان مركزية عن النفس) ومنها مجموعتين السلبي والإيجابي، وتنشأ هذه المعتقدات في الطفولة، بعكس الأفكار التلقائية (السجل اليومي للأفكار المعطلة)، فهو استمارة عمل تساعد المريض أساساً علي الاستجابة لأفكارها التلقائية بطريقة إيجابية، ثم التعرف علي المعتقدات الوسطية وتعديلها، وهي الكلمات الفعلية أو الأخيلة التي تدور في عقل المريض في موقف معين وتسبب الضيق والتوتر.
وذكر الخراط أن هناك أربعة توجهات للعلاج المعرفي: الأولى هي نوعية العلاقة بين المعالج والمتعالج والثانية هي نوعية العلاقة بالتعلق، والثالثة هي القرار الوجودي، والرابعة هي كارل روجر ومحوريه (إذا لم تستطع معرفة الأخطاء ليس علماً). فهناك تواصل بين المتدرب والمتلقي بشكل ملحوظ. وقال إن هناك عشرة مبادئ تستخدم كدليل تدريب متقن الصنع لمعالجة المرضي بالعلاج المعرفي، والتي ورد ذكرها بالتفصيل داخل الكتاب مصحوبة بتطبيق عملي. ثم تطرق إلي كيفية التعامل مع المريض من خلال أسلوب "الواجب المنزلي" والذي يتكون من اثنتي عشرة جلسة وتعتمد غالبية الجلسات علي المريض، ومدى إدراكه للمرض، واستعداده للعلاج، لأنها تعتمد علي جعل المريض يرصد حياته اليومية فترة الجلسات بمختلف الحالات المزاجية، ودرجة شدة تأثر الحالة مع ذكر الوقت.
الجدير بالذكر أن الكتاب ترجم بواسطة د.طلعت مطر، وقام بمراجعته د.إيهاب الخراط، وهو ترجمة لكتاب د.جوديث بيك (Cognitive Therapy: Basics and Beyond  )

اقرا ايضا :

اعرف مرضك .. اعرف علاجك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق