الجمعة، 8 أكتوبر 2010

كيف تتخلص من الخجل الاجتماعى

ظاهرة الخجل الاجتماعي من الظواهر المنتشرة في مجتمعاتنا العربيه بشكل كبير، ومن الصعب جدا تحديده، ولكن حسب رأي خبراء الصحة يمكن وصفه بنوع من أنواع القلق الاجتماعي الذي يؤدي إلى حدوث مشاعر متنوعة تتراوح بين القلق والتوتر البسيط او إلى مشاعر هلع واضحة. مهم المعرفة أن الشعور بالخجل ليس امر سيىء، لكن المبالغة فيه ممكن ان يسبب لك عدم تنمية علاقاتك إجتماعية، فهذا الأمر الذي يجب تجنبه. لذلك عليك البدء بالسيطرة على هذا الخجل بشكل تدريجي وبخطوات صغيرة وثابتة.

هذه الطرُق تساعدك على التخلّص من الخجل:

1- اعلم انك لست وحدك من يشعر بهذا الشعور، فمعظم الناس يضعون قناعا اجتماعيا عندما يقومون بالخروج إلى الحياة العامة بحيث يقومون بالتصنُّع ولو على مستويات مختلفة.

2- حاول ان تبدأ بالحديث مع الأخرين، ومن أفضل وسائل افتتاح الحديث هو ان تبدأ الجملة بصفة الإعجاب أو شيء معين في الآخرين.

3- ألقِِ التحية يومياً على خمسة أشخاص غُرَباء على الأقل، ولا تنسَ أن تكون مُبتسما عندما تُلقي التحية.

4- أُخرج للسوق واسأل عن أماكن أو محلات معينة حتى ولو كنت تعرف مكانها وكيفية الوصول إليها، المهم أن تبادل الآخرين بالحديث ولا تنس أن تشكر من سألتهم على لطفهم وأدبهم عندما أرشدوك للعنوان المطلوب.

5- حاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول موضوع معين وتريد التعبير عنها، وإذا لم تكن راغباً في الكتابة لا بأس من استخدام آلة تسجيل واستمع للشريط أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء من التسجيل أو الكتابة.

6- حاول أن تكسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة أو المضادة لنقطة ضعفك مثال:
لا أثق بالآخرين ـ أثق بنفسي.الآخرون يكرهونني ـ أنا محبوب من الآخرين.

7- بعد كتابة المشاعر المتعارضة، حاول أن تفكر بنفسك وبسلوكك على أنك تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية (جهة اليسار).


8- حاول أن تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والإحراج لأنك خجول، وحاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا واستمر يوميا على نفس المنوال لمدة أسبوع وبعدها إذا واجهت على أرض الواقع موقفا يشبهه، طبق ما فكرت به.

9- حاول الا تخجل من الجنس الآخر، لأن الخجل من الجنس الآخر طبيعي ولكن غير ضروري وكلا الجنسين يرغب بالحديث مع الآخر وكل ما هو مطلوب هو الشجاعة في المبادرة بالحديث، وأسلوب المبادرة يعتمد على الموقف الاجتماعي، فعلى مستوى الجامعة مثلا.. السؤال عن محاضرة أو كتاب معين يكون مناسبا، بينما السؤال عن تقرير أو حتى عن الوقت يكون مناسبا في أماكن العمل.

10- احمل معك كتابا أو شيئا ملفتا للانتباه يثير فضول الكثيرين، وكن جاهزا للرد على الاستفسارات أو ملاحظات الآخرين عليه.
اقرا ايضا :

قابل السيئة بالحسنة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق